• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم
وصف الإعلان
دليل مصر السياحي
 دليل مصر السياحي

2 متاحف مصر

الاثنين، مايو 07، 2012 التسميات: ,
متاحف مصر
----------
- تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري.
 

 متاحف القاهرة
 -------------

  • المتحف المصري بالقاهرة 
- المتحف المصري بالقاهرة يعد من أعظم واكبر متاحف العالم لما يحتويه على آثار لم ولن يشهد مثلها الزمان فهو يشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
 
- المتحف المصري بالقاهرة يحتوي على أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة ، حيث يحتوي المتحف على 136 ألف قطعة أثرية فرعونية ، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.
 
- بدأ العمل في المتحف الحالي عام 1897 وتم افتتاحه في 1902 في عهد الخديوي "عباس حلمي الثاني" وقد صمم بناء المتحف المهندس الفرنسي "مارسيل دورنون "على الطراز الكلاسيكي الحديث واستخدمت الخرسانة المسلحة لأول مرة في البناء بمصر.

-
ويتميز المتحف المصري باتساع القاعات الداخلية وجدرانه العالية ، الإضاءة في المتحف المصري تعتبر أضاءه طبيعية من خلال زجاج السقف و من خلال شبابيك الدور الأرضي ، تصميم المتحف روعي فيه ان يكون مجهز لأي تطلعات توسعية و أيضا تم مراعاة اتساع القاعات لسهولة حركة الزائر.

يتكون المتحف من طابقين :-
 الطابق السفلى   : يحتوى الطابق السفلي للمتحف المصري على الآثار الثقيلة الكبيرة الحجم مثل التماثيل و التوابيت الحجرية و النقوش الجد ارية التاريخية و اللوحات النادرة .

 الطابق العلوي  : يحتوى الطابق العلوي للمتحف المصري على المخطوطات والمومياوات الملكية وصور المومياوات و المنحوتات التي لم تكتمل بعد وأيضا يحتوى على أواني من العصور اليونانية و الرومانية والآثار التي تختص بمعتقدات الحياة الأخرى

أقسام المتحف المصري :- 
ينقسم المتحف المصري إلى سبعة أقسام رئيسية و صنفت هذه الأقسام حسب أهمية الآثار، فالقسم السادس والسابع بهم أكثر الآثار أهمية، لكن الأقسام من الثاني إلى الرابع فقد تم التصنيف على أساس الفترة الزمنية.

القسم الاول     :- المتحف المصري يحتوي  على آثار الملك توت عنخ أمون وقد تم اكتشاف تلك الآثار في مقبرة واحده وتحتوى على حوالي 3500 قطعة من الذهب و تحتوى أيضا على العديد من المومياوات الفرعونية.
 
القسم الثــــاني
:- المتحف المصري يحتوى على واحده من أكثر الفترات ازدهارا في الدولة المصرية القديمة، وذلك في فترة بناة الأهرامات المصرية ، وهى الفترة التي حكم فيها الأسر من الثالثة للسادسة، فترة الملك خوفو .

القسم الثـــالث
:- يحتوى القسم الثالث لمتحف القاهرة على اثار متعلقة بالدولة الوسطى

القسم الرابــــع
:- يحتوى القسم الرابع لمتحف القاهرة على الاثار المتعلقة بفترة رمسيس الثانى والفترة الامبراطورية و توت عنخ امون واخناتون وتحتمس.

القسم الخامس
:-  يحتوى القسم الخامس لمتحف القاهرة على اثار خاصة بالاسر من الاسره ال 21 الى الاسرة ال 30 حتى وصول الاسكندر الاكبر الى مصر.

القسم السادس:-
يحتوى القسم السادس من المتحف المصرى على اوراق البردى والعملات المهمة.

القسم السابـع
:- يحتوى القسم السابع لمتحف القاهرة قسم الجعارين

اهم مقتنيات المتحف
مجموعة توت عنخ آمون
تماثيل خوفو و خفرع و منكاورع
مجموعة كبيرة من الاوانى الفخارية من عصور ما قبل التاريخ
تماثيل زوسر
تمثال الكاتب المصرى و زوجته
تماثيل أمنمحات الأول والثاني و الثالث والاف التماثيل التاريخية الاخرى 

  • متحف قصر عابدين بالقاهرة
-قصر عابدين بالقاهرة هو أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة " محمد علي " باشا لمصر. فقد كان القصر مقرا للحكم من عام 1872 م حتى عام 1952 م ، وقد شهد خلالها القصر أهم الأحداث التي كان لها دورا كبيرا في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

- وكان الخديوي " إسماعيل " قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه حكم مصر عام 1863 م ، ويرجع اسم القصر إلى  " عابدين بك "   أحد القادة العسكريين في عهد " محمد علي باشا " وكان يمتلك قصرا صغيرا في مكان القصر الحالي ، فاشتراه اسماعيل من أزملته وهدمه  وضم إليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر العظيم.

-
وقصر عابدين يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة.. ففي نفس الوقت الذي كان يجري فيه بناء القصر أمر " الخديوي اسماعيل " بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبي من ميادين فسيحة، وشوارع واسعة، وقصور ومباني، وجسور على النيل، وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل والنباتات النادرة التي يتخللها أكشاك الموسيقى.. فأصبحت القاهرة الحديثة تحفة حضارية ينبعث منها عبير الشرق الساحر.

-
وبعد الإنتهاء من تشييد القصر وتأسيسه انتقل إليه الخديوي " إسماعيل " عام 1872 م مع أسرته وحاشيته وخدمه تاركا القلعة التي كانت مقرا للحكم في مصر منذ أن شيدها " صلاح الدين الأيوبي " عام 1171 م.

-
كان أبناء وأحفاد " الخديوي إسماعيل " الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات التى تناسب ميول وعصر كل منهم... ومن ذلك ما قام به الملك فؤاد الأول ابن " إسماعيل "  والذي حكم مصر فى الفترة من عام 1917 إلى 1936م  بتخصيص بعض قاعات القصر لإعداد متحف لعرض مقتنيات الأسرة من أسلحة وذخائر وأوسمة ونياشين وغيرها، ثم قام ابنه الملك فاروق الأول الذى حكم مصر من عام 1937م إلى عام 1952 باستكمال المتحف وإضافة الكثير من المقتنيات خاصة فى الأسلحة بأنواعها ، وألحق بالمتحف مكتبة متخصصة فى هذا المجال . 
 
- وفي عصر ما بعد الثورة فتم ترميم القصر ترميما معماريا وفنيا شاملا وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التى تلقاتها مصر من جهات مختلفة .
 .. والمتحف الحربي بما شمله من تطوير وما يحويه من مقتنيات، أصبح من المتاحف القليلة المتخصصة فى هذا المجال على المستوى العالمي كما تم إنشاء ثلاث متاحف متخصصة .
.. أما المتحف الثاني فقد خصص لمقتنيات أسرة "محمد على باشا   " من أدوات وأوانى من الفضة والكريستال والبلورالملون وغيرها من التحف النادرة . 
.. أما المتحف الثالث متحف الوثائق التاريخية و يضم مجموعة من الوثائق النادرة  تشمل بعض الفرمانات و الوثائق التي تحكي تطور أحداث مصرالسياسية والاقتصادية والاجتماعية منذ تولى محمد علي باشا الحكم سنة 1805 و حتى نهاية حكم فاروق الاول عام 1952م ، وهكذا أصبح قصرعابدين مجمع للمتاحف المتنوعة تم ربطها بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر بحدائق القصر مما يتيح للزائر المتعة الثقافية والترفيهية معا

ب
اب باريس
للقصر عدة مداخل ، أهمها المدخل الذي أطلق عليه إسم " باب باريس " الذي يقع في  وسط السور الشرقي للقصر..وقد أطلق على المدخل هذا الإسم لأن  "الخديوي إسماعيل " كان يأمل في الإنتهاء من تشييد القصر وتأثيثه مع البدء في احتفالات افتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر 1869 م لكي يستقبل فيه ضيوفه من ملوك وأمراء أوروبا ودول العالم الأخرى في مقدمتهم الإمبراطورة " أوجيني " زوجة الإمبراطور الفرنسي " نابليون الثالث " التي كانت السبب في أن يطلق اسم " باريس " على الباب تكريما لها.

ساحة النافورة
ساحة النافورة تقع هذه الساحة في وسط المتحف وتتوسطها نافورة، وقد عرض على جوانب الساحة بعض المدافع التاريخية وتماثيل نصفية لكل من:-
 
محمد علي  باشا   : مؤسس الأسرة وباعث نهضة مصر الحديثة حكم مصر من عام 1805 م إلى عام 1849 م.

الخديوي إسماعيل
:ابن القائد إبراهيم باشا حفيد محمد علي باشا، مؤسس قصر عابدين، حكم مصر من عام 1863 م إلى عام 1879 م.

الملك فؤاد الأول
: ابن الخديوي إسماعيل، مؤسس المتحف الحربي، حكم مصر من عام 1917 م إلى عام 1936 م.
ضريح سيدي بدران: هذا الضريح له باب على ساحة النافورة. وسيدي بدارن أحد أولياء الله الصالحين وكان ضريحه موجودا قبل بناء القصر، وقد أمر الخديوي إسماعيل الحفاظ عليه وإدخاله ضمن تصميمات القصر، وأعاد الملك فؤاد تجديد هذا الضريح وزينت قبته وجدرانه بزخارف نباتية وهندسية رائعة،
 
  • متحف قصر المنيل بالقاهرة
- يقع متحف قصر المنيل في حي المنيل بالروضة  بمحافظة الجيزة ، يقع القصر على الفرع الشرقي للنيل بجزيرة منيل الروضة ، و تبلغ مساحته الكلية  61711 م2 منها 5000 م2 مساحة الأبنية و 34000 م2 للحديقة ، أما الطرق الداخلية ومنشآت الحديقة فتبلغ مساحتها 22711 م2 .

- أنشأ هذا القصر الذي تحول إلى متحف الآن الأمير محمد على نجل الخديوي الأسبق محمد توفيق أحياءا للفنون الإسلامية و إجلالها  وبدأ في التشييد عام 1901 مبتدئا بسراي الإقامة.

-
يعد متحف قصر المنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية فهو يعبر عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث ويعكس  صورة حية لما  كانت عليه حياة أمراء الأسرة الملكية السابقة ويصورها بعناية فائقة .

-
وهذا المتحف ينفرد عن باقي متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعماري الرائع فقد بني على الطراز إلا سلامي الحديث مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية ، كما بدت في زخرفة مبانيه روح الطراز العثماني ، فالمتحف يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة .
  • أقسام القصر هى :
السور الخارجي المحيط بمدخل القصر، سراي الاستقبال ، برج الساعة ، السبيل، المسجد ، متحف الصيد ، سراي الإقامة ، سراي العرش ، المتحف الخاص ، القاعة الذهبية ، الحديقة المحيطة بالقصر الفريدة من نوعها في مصر .

سور القصر وواجهته:
شيد سور القصر على طراز أسوار حصون القرون الوسطى ، أما واجهة القصر فإنها تشبه واجهة الجوامع .

سراي الاستقبال :
تقع أعلى المدخل  و مخصصة لاستقبال الضيوف الرسميين الذين يقومون بزيارة الأمير فى قصره ، و تتكون سراى الاستقبال من طابقين بينهما سلم خشبي

الطابق  الأول  :
و  به حجرتان :  حجرة  التشريفات  و  حجرة استقبال كبار المصلين.
الطابق الثاني  :
 و  به قاعتان و هما : القاعة الشامية  و القاعة المغربية .

برج الساعة   :
ويقع بين سراي الاستقبال و المسجد  ، وبناه الأمير محمد على ،  على طراز و نمط الأبراج ببلاد الأندلس و  المغرب .

السبيل  :
يقع بين البرج و  المسجد  ملاصقا للسور الشمالي للقصر .

المسجد
:  
يعد المسجد رغم صغر مساحته تحفة معمارية و زخرفيه لا مثيل لها فقد زين سطح المسجد بعرائس على شكل رؤوس حيات الكوبرا  .
 
متحف الصيد  
:
هذا المتحف عبارة عن ممر طويل ملاصق للسور الشمالي و يطل على الحديقة بفتحات على شكل عقود . ويشتمل المتحف على العديد من المقتنيات اغلبها رؤوس وجماجم وقرون لغزلان وزواحف محنطة .

سراي الإقامة  :
تعد سراي الإقامة من أقدم البنايات في القصر  ، لأنها المبنى الرئيسي و مقر الأمير و هي تتكون من طابقين و ملحق بها برج يطل على مناظر القاهرة و الجيزة في ذلك الوقت .

سراي  العرش :
صمم مبنى السراي على الطراز العثماني المعروف باسم "الكشك" و هو طراز انتشر على ضفاف البوسفور . و يتكون المبنى  من طابقين ، وخصص الطابق الأرضي لقاعة العرش .

المتحف الخاص  :
يقع في الجهة الجنوبية من القصر ، ويتكون من خمسة عشر قاعة و يتوسطها فناء به حديقة صغيرة .

  • قاعات المتحف :
القاعة الأولى  :
خصصت لعرض المخطوطات النادرة  و التفاسير القرآنية  و لوحات خطية رائعة استخدمت فيها زخارف نباتية و طيور .

القاعة الثانية
:
 أهم المعروضات بها الأدوات الكتابية من بوص و عاج و  معدن و مقصات و محابر .

القاعة الثالثة
:
تضم مجموعة من المفارش و المناديل الحرير ، و مجموعة من الصناديق القديمة المطعمة بالصدف .

القاعة الرابعة
:
 تختص بالسلاح و يوجد بها أسلحة بيضاء و نارية و سيوف و خناجر عربية و عثمانية .

القاعة الخامسة
:
 تعد أكبر قاعات المتحف الخاص ، و أبرز المقتنيات بها مجموعة من أندر السجاد من الطرز المختلفة .

القاعة السادسة
:
تشمل علي تسع فتارين تحوى العديد من فناجين الشاي و  الأكواب و الدوارق و الزهريات .

القاعة السابعة
:
و هي قاعة صغيرة زخرف سقفها على شكل سجادة , ومجموعة  أنسجة السير ما و سجادة صممت على شكل ليرة تركية .
 
القاعة الثـامنة :
تحتوي علي نماذج للأزياء التركية لكافة الفئات و مجموعة من توق الأحزمة  ألحريمي المطعمة بالياقوت والمرجان والكهرمان .

القاعة التـاسعة :
تتوسطها فترينة هرمية الشكل بها أشياء خاصة بالأمير مطعمة بالماس و مجموعة من هدايا ملوك الدول .

القاعة العاشرة :
تضم مجموعات من الأواني و المقتنيات ذات التلبيسات الفضية و الزهريات و الشمعدانات .

القاعة الحادية عشرة :
أهم ما بها صوان به أوان من البور سلين المختلفة الأشكال و الأحجام و نماذج لسجاد صغير الحجم .

القاعة الثـانية عشرة :
ويطلق عليها القاعة الصيفية ، على جدارها الجنوبي الغربي مجموعة من رؤوس الأسود الرخامية التي تتساقط المياه من أفواهها ، و بالجدار المقابل شرفة بعرض الحائط من الزجاج الملون .

القاعة الثالثة عشر :
تحتوي علي فتارين لعرض التحف المعدنية ، و يوجد على الجدران مجموعة من السير ما .

القاعة الرابعة عشر :
تشتمل على فتارين بداخلها أوان و أطقم شاي و قهوة من البور سلين ، تعلوها زخارف نباتية ملونة.
 
  • متحف المركبات الملكية بالقاهرة
- يقع متحف المركبات الملكية بشارع 26 يوليو بالقرب من مسجد السلطان أبو العلا بحي بولاق ويرجع لعهد الخديوي إسماعيل باشا فهو أول من فكر في بناء مبني خاص بالمركبات الخديوية والخيول وقد اسماه وقتها باسم مصلحة الركائب الخديوية. 
 
- يعتبر متحف المركبات الملكية ببولاق من المتاحف المصرية المهمة التي تتحدث عن نوع جديد من المتاحف التي تتعلق بالمركبات الملكية لأسرة محمد علي وكيف كان يربي الخيل في هذه الآونة .
 
- كما أنه يحتوي علي أندر المركبات الملكية التي أهديت للأسرة التي استخدموها في حفلات الزفاف والمواكب الرسمية.
- ويتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة وقد استخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات الالاى الكبرى . 
 

- ومع تطور الزمن تحول المبني إلي متحف تاريخي أطلق عليه اسم متحف الركائب لأنه كان يحتوي علي المركبات والخيول وأدوات الزينة الخاصة بركائب الخديوي كما كانت الخيول بها لرعايتها وحمايتها .
 
- ومصلحة الركائب لم تكن تقتصر علي مركبات الخيول بل كانت تحتوي علي سيارات حديثة مثل الستر وين والفورد وغيرهما من السيارات العسكرية وقد كان المتحف عبارة عن عربات وإسطبلات خيول وحجرات خاصة بالإسعاف وسكن لمبيت سائقي العربات.
 
 - يحتوي متحف مركبات بولاق علي حوالي 78 عربة ملكية ذات قيمة تاريخية عالية، 22 نوعا منها عبارة عن هدايا من دول أوروبية لحكام سابقين ابتداء من عصر الخديوي إسماعيل وحتى عصر الملك فاروق .

- وأهم هذه العربات عربية الآلاي  ألكبري الخصوص والتي أهداها نابليون الثالث والملكة أوجيني للخديوي إسماعيل عند افتتاحه لقناة السويس عام 1869 م التي استخدمها الخديوي في زفافه والعربة الكوبية استخدمتها الملكة في أثناء افتتاح البرلمان وقد كانت تستخدم الركائب في عهد الملك فؤاد لنقل سفراء وقناصل الدول الأجنبية أما العربة نصف الآلاي كانت تستخدم لاستقبال الملوك الأجانب في عهد الملك فؤاد .

- أما فيما يخص عربة الآلاي فهي عربة مزدانة بألوان ومذهبة ويقوم القائمون عليها بالحركة بالكرابيج والعصوات والمشاعل فهي عبارة عن لوحة كبيرة ملونة .

-
يحتوي المتحف علي 7فتارين و20 دولابا من الخشب والزجاج لحفظ أنواع الملابس الخاصة بالتشريفات والاطقم الجلدية المختلفة ومستلزمات  من أدوات الزينة الخاصة بالخيل بالإضافة إلي تابلوهات ملونة بالزيت ومجموعة نادرة من رسومات هندسية تبين التركيبات الهيكلية أما تابلوهات  عرض الملابس فهي عبارة عن إطار كبير من الخشب يحوي داخله 8 نماذج أدمية من الجص بالحجم الطبيعي


متاحف الاسكندرية
----------------
  • متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية
- يقع متحف المجوهرات الملكية بزيزينيا بالإسكندرية ، يحتوي على نفائس المجوهرات والحلي التي ازدانت بها صدور أميرات الأسرة المصرية والتحف التي امتلأت بها قصورهم. 

-
وهو في الوقت ذاته من أجمل المتاحف وأروعها إذ انه يوجد بقصرالأميرة فاطمة الزهراء الذي يعد قطعة معمارية نادرة تمثل الطراز الأوروبي في القرن التاسع، وهى من أميرات الأسرة الملكة وهى ابنة السيدة زينب فهمي والأمير على حيدر وحفيدة محمد على باشا الكبير

-
وقد اشتهرت النبيلة فاطمة الزهراء باسم فاطمة حيدر وأصبح الحرفان الأولان منه FH على أماكن كثيرة فى القصر وعلى مقتنياتها  كعادة ملوك وأمراء الأسرة العلوية.

-
ولقد بدأت السيدة زينب هانم فهمي فى بناء القصر عام 1919 ثم أكملت فاطمة البناء والزخارف وتأثيثه عام 1923 م  .

-
وقد تم اختياره ليكون قصرا لمجوهرات أسرة محمد على ، ويوجد به العديد من اللوحات والزخارف والتماثيل النادرة وبه أيضا مجموعة من مجوهرات أسرة محمد على الثمينة النادرة

والقصر يتكون من جناحين:
الجناح الشرقي عبارة عن قاعتين وصالة يتصدرها تمثال صبى من البرونز عليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص ومزين بصورة طبيعية. 
الجناح الغربى فيتكون من طابقين الأول به أربع قاعات والثانى أربع ، ويربط بين جناحى القصر بهو فى غاية الرقة كما تزخر به لوحات فنية تمثل عشرة أبواب من الزجاج الملون والمعشق عليها رسوم قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وقصص أسطورية مثل روميو وجولييت هذا بالاضافة الى رسوم جدارية تمثل زواج صاحبة القصر، وقد زينت نوافذ القصر بلوحات فنية من الزجاج الملون وغطيت أرضيتها بأخشاب البلسندى والورد والجوز التركى.


محتويات المتحف : 
- محتويات هذا المتحف قديمة ويعود تاريخها إلى عام 1805 عندما تولى محمد على باشا عرش مصر ، وبعد قيام ثورة يوليو 1952 تم مصادرة تلك المجوهرات ووضعت بخزائن الادارة العامة للأموال المستردة إلى أن انشأ هذا المتحف الذى تعد مقتنياته قيمة مادية وفنية وتاريخية بالغة السمو.

-
ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة تخص ابناء الأسرة المالكة منها مجموعة الأمير محمد على توفيق التى تضم 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب وفيها 2753 فصا من الماس البرلنت والفلمنك وكيس نقود من الذهب المرصع بالماس بالاضافة الى ساعة جيب السلاطين العثمانيين و6 كاسات من الذهب مرصعة بـ 977 فصا من الماس     . 

-
ومن عصر الخديوى سعيد باشا نجد مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية هذا بالاضافة الى الأوسمة والقلائد المصرية والتركية والأجنبية وهى مرصعة بالمجوهرات والذهب الخالص وعملات أثرية قبطية ورومانية وفارسية وبيزنطية يبلغ عددها 4 آلاف قطعة  .

-
ومن أجمل مقتنيات المتحف علبة النشوق الذهبية المرصعة بالماس والخاصة بـ محمد على مؤسس الأسرة والشطرنج الخاص به وسيف التشريفة الخاص به وهو مصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان .

-
كما تزين المتحف مجموعة من الصور الملونة بالمينا فى أطر من الذهب للخديوى اسماعيل وزوجاته وكريماته وأولاده. 

-
أما مجموعة الملك فاروق فقد اتسمت بكثرة استخدام الماس فيها ، و تضم متعلقاته العصا المرشالية التى طالما استخدمها فى تنقلاته وهى مصنوعة من الأبنوس والذهب. هذا بالاضافة الى أظرف الفناجين وهى مرصعة بالماس والياقوت حيث يحتوى الفنجان الواحد على 229 ياقوتة و29 قطعة من الماس .

-
ويوجد قسم مخصص للهدايا المقدمة للملك فاروق ومنه طاقم للشاى من الذهب أهدته مجموعة من باشوات مصر لفاروق وفريدة يوم زفافهما ووقعوا بأسمائهما خلف الصينية وكذلك طبق من العقيق الخاص أهداه له قيصر روسيا. ولتميز مجموعة فاروق فقد خصص لها ثلاث قاعات فى المتحف.

-
ولعل أول مايلفت النظر قاعة الأميرات تاج الأميرة شويكار وهو من أضخم تيجان مجوهرات أسرة محمد على وأجملها فى حين تأتى قاعة الملكة فريدة فى المرتبة الثانية بعد قاعة زوجها الملك فاروق ومن مقتنياتها التاج المصنوع من الذهب والبلاتين والمرصع بعدد 1506 قطع من الألماس مع قرط من البلاتين والذهب مرصع بعد 136 قطعة من الماس بالاضافة الى مجموعة رائعة من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وطقم كامل من المرجان.
  
-
أما مجموعة الاميرة فوزية شقيقة الملك فاروق فتضم محبساً من البلاتين عليه اسم الأميرة فوزية مرصع بالبرلنت وتوكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس.
 
-
ويضم المتحف معروضات أخرى منها ساعة ملكية مرصعة بالماس وتحفة فنية على شكل فيل مصنوعة من العاج المطعم بالماس والياقوت ،ومجموعة من دبابيس الصدر الذهبية والبلاتينية وقصعة من الذهب الخالص كانت تستخدم معها الملكة ناريمان منذ افتتاحها احد المشروعات

-
بالاضافة الى التحف المهداة من رؤساء بعض الدول الأوروبية منها صينية أوجينى الشهيرة التى أهديت للخديوى اسماعيل فى افتتاح قناة السويس يقدر ثمنها بأكثر من 15 مليون جنيه وهي من الذهب ومرصعة بالماس والياقوت والزمرد.
  

-
أما طبق العقيق الذى تتضمنه مجموعة الملك فاروق فهو تحفة تاريخية نادرة تحكى جزءا من تاريخ روسيا القيصرية ولا يعلم أحد كيف دخلت الى مصر ،وكذلك طاقم قهوة زنته نحو 25 كيلو فضة من النوع الفرنسى أهدته شركة القناة العالمية للوالى محمد سعيد باشا.
  • المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية
-افتتح المتحف اليوناني الروماني للآثار بالإسكندرية رسميا في 17 اكتوبر 1892 م ، و يعرض تشكيلة واسعة من الآثار التي عثر عليها في الإسكندرية وما حولها وهي في معظمها آثار من العصر البطلمي والعصر الروماني اللاحق له وتحديدا منذ نشأة الإسكندرية من القرن الثالث قبل الميلاد إلي القرن الثالث بعد الميلاد.

- يرجع تاريخ  معظم الآثار الموجودة في المتحف إلى الفترة من القرن الثالث ق.م إلى القرن الثالث الميلادي، وهي في معظمها آثار من العصر البطلمي  والعصر الروماني ،ولكن لعدم اتساع المتحف آنذاك لهذا العدد من الآثار.

- قررت بلدية الإسكندرية بناء متحف الإسكندرية الحالي القائم بشارع فؤاد وكان المبنى من تصميم ديتريش وستيون. افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني، وكان عدد قاعته حوالي 11 قاعة،  تعرض آثاره حاليا في 27 صالة ، بينما تظهر بعض القطع في الحديقة الصغيرة منفصلة كما تعرض في المتحف مقتنيات فرعونية أحضرت من القاهرة ومقتنيات مصرية أخرى أحضرت من الفيوم  تمثل لوحات موميات الفيوم  .
 
- المتحف مبني علي طراز المباني الإغريقيةالسائد في الإسكندرية القديمة، ويوجد في شارع فؤاد في المدينة


بعض مقتنيات المتحف:

- يضم المتحف بعض الآثار الفرعونية الهامة ويتميز المتحف بمجموعات نادرة من تماثيل التناجرا ، وهى تماثيل لسيدات تعكس نشاط المرأة في المجتمع السكندري ومجموعة من العملات التى ترجع إلى جميع العصور ، وعملات أثرية نادرة مثل عملة بيزنطية برونزية من عهد هيراكليوس (610 - 641م) سكت بالإسكندرية وتماثيل كبيرة منها العجل أبيس ، تمثال من الرخام لأوزوريس كانون على شكل إناء، وقد اتخذ غطاء الإناء شكل رأس الإله أوزوريس المصري ، وتمثال الراعي الصالح .
- ولوحة  تظهر تصويرا للملكة برنيكى الثانية  زوجة بطليموس الثالث تحمل الملكة فوق رأسها قيدوما (مقدمة مركب)  كرمز للقوة البحرية للعهد البطلمي  تحمل اللوحة توقيع الفنان الإغريقي سوفيلوس. 

-
ويضم المتحف بقايا رأس تمثال من رخام أبيض للاسكندر الأكبر على الأسلوب الإغريقي وقد كسرت الأنف والذقن،
تابع القراءة

2 قلاع مصر التاريخية

الأحد، مايو 06، 2012 التسميات: ,

شيدت في مصر العديد من القلاع الحربية لتكون حصن مصر وحمايتها من الغزاة ،وقلعة صلاح الدين في القاهرة وقايتباي بالاسكندرية شاهدة علي عظمة الانسان المصري.

قلعة صلاح الدين الأيوبي
--------------------

- تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي في حي القلعة بالقاهرة/مصر

-
شرع في  بناها  السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي في الفترة من ( 572  هجرية  - 1176  ميلادية ) حتى (604 هجرية - 1208  ميلادية ) و لكنه لم يتمها في حياته ،حيث تولى صلاح الدين الأيوبي حكم مصر من سنة(1171ميلادية-إلي-  1193ميلادية)  و إنما أتمها السلطان الكامل بن العادل فكان أول من سكنها هو السلطان الكامل و اتخذها داراً للملك، و استمرت كذلك حتى عهد محمد علي.

- وقد أقيمت فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء على مشارف مدينة القاهرة . 

-
ولقد هدم صلاح الدين بعض الأهرام الصغيرة في الجيزة، و استعمل أحجارها في بناء القلعة و السور حول القاهرة، و استخدم اسري الفرنجة في بنائها، حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش  ألأسدي بهدم المساجد والقبور التي كانت موجودة على الصوة لكي يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخر.

- و حفر صلاح الدين في القلعة بئراً يستقي منها الجيش و سكان القلعة إذا مُنع الماء عنها عند حصارها. و هي أعجب ما تم من أعمال لأن البئر محفور في الصخر بعمق 90 متر من مستوي أرض القلعة ، و هذا يتطلب جهد كبير في ذلك الوقت .

- تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى فموقعها استراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتي القاهرة والفسطاط .

- كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.

- و في الضلع الغربي للقلعة، يوجد الاب المدرج و فوقه كتابة تشير إلي بناء هذه القلعة ، و نصه

*بسم الله الرحمن الرحيم *
"أمر بإنشاء هذه القلعة الباهرة، المجاورة لمحروسة القاهرة التي جمعت نفعاً و تحسيناً و سعة علي من التجأ إلي ظل ملكه و تحصيناً ، مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا و الدين، أبو المظفر يوسف بن أيوب محيي دولة أمير المؤمنين في نظر أخيه و ولي عهده، الملك العادل سيف الدين أبي بكر محمد خليل أمير المؤمنين ، علي يد أمير مملكته ، و معين دولته، قراقوش ابن عبد الله الملكي الناصري في سنة تسع و سبعين و خمسمائة "

- وعندما تولى محمد على باشا الحكم قام بعمل تجديدات بالقلعة حيث أعاد لهاازدهارها وعظمتها بإقامة المنشات فيها من مساجد وقصور وتحصينات أضاف إليها محمد علي مسجده .

- وكانت القلعة التي أقيمت على تل يطل على القاهرة رمزا ومقرا لحاكم مصر لعدة قرون منذ عهد صلاح الدين الأيوبي سنة 
(1183 ميلادية) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين ، الذي بناه لهذا الغرض في عقد  ( 1860 ميلادية )

- شهدت قلعة صلاح الدين الأيوبي مذبحة شهيرة تخلص فيها محمد علي الذي يطلق عليه مؤسس مصر الحديثة من زعماء المماليك عام 1811

- أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية العثور على أطول واكبر سرداب في قلعة صلاح الدين خلال القيام باستكمال مشروع الصرف الصحي في القلعة التي تعود لعصر المماليك.

- وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس أن السرداب المكتشف "يصل بين قصر الأبلق الذي يعتبر الأضخم من بين القصور المتبقية من عصر المماليك والقصور الجانبية التي تم تشيدها في عصر السلطان الناصر بن محمد قلاوون".

- وكان الناصر شيد قصرالأبلق في فترة حكمه الثالثة حيث تولى السلطة طفلا في عام 1293 ميلادية لمدة عام تم عزله بعده ليتولي الحكم ثانية عام 1298 إلا أن الممالك أعادوا عزله في عام 1308 قبل أن يعود للسلطة للمرة الثالثة عام 1309 ليستمر في حكم مصر حتى عام 1341.

- ووصف مديرعام قطاع الآثارالإسلامية والقبطية في المجلس عبد الله كامل الدهليز بأنه كبير "يتسع لفارس يركب حصان ويبلغ طوله 150 مترا تنتهي عرضه متر ونصف المتر".

- من جهته أشار مدير القلعة مصطفى حسن إلى إن "السرداب يقع تحت سطح الأرض بمعدل ما بين ثلاثة أمتار وسبعة أمتار بما يتلاءم مع الموقع المقام عليه القلعة واختلاف ارتفاعات الهضبة المشيدة فوقها".
- وأضاف "لا نعرف ما إذا كان هذا السرداب ضمن الخرائط التي وضعها علماء الحملة الفرنسية للقلعة والتي يشير بعضها إلى وجود مسارب تحت القلعة بما في ذلك وصفهم ل 14 صهريجا لتخزين المياه أصبحت معروفة بالنسبة للمجلس الأعلى وأكبرها صهريج الكيخيا الذي يكفي حاجة عشرة ألاف شخص من المياه لمدة تزيد عن العام.

- ورجح حسن أن "تكون عمليات الردم التي قام بها محمد علي باشا في القلعة من اجل تشييد أبنيته الحديثة مسئولة عن تدمير عدد من الدهاليز التي لم يكشف عنها بعد ولا يعرف عنها الكثير".

- يشار إلى أن الناصر بن قلاوون الذي شهدت البلاد في عهده ازدهارا غير مسبوق قام بتشييد العديد من المنشآت داخل القلعة وخارجها أبرزها مدرسته ومجموعته الموجودة في شارع المعز لدين الله الفاطمي والتي تعتبر من ابرز ملامح العمارة الإسلامية في القاهرة الفاطمية.

- وقال المجلس الأعلى للآثار في بيان إن الدهليز الذي يعود إلى عصر الملك الناصر محمد بن قلاوون كان مغطى بقبو برميلي الشكل ويقع في المساحة الممتدة ما بين قصر الأبلق والقصور الجانبية "ويعد من أهم دهاليز قلعة صلاح الدين الأيوبي وهى من أهم الآثار الإسلامية في مصر" وشرع صلاح الدين في بنائها عام 1176 ميلادية. 
- وكانت القلعة التي أقيمت على تل يطل على القاهرة رمزا ومقرا لحاكم مصر لعدة قرون وشهدت مذبحة شهيرة تخلص فيها محمد علي الذي يطلق عليه مؤسس مصر الحديثة من زعماء المماليك عام 1811ميلادية . وتتابع أقامة المنشات فيها من مساجد وقصور وتحصينات مع تعاقب الملوك والسلاطين.

- وأضاف البيان أن الدهليز يبلغ عرضه 150 سنتيمترا والجزء السفلي منه منحوت في الصخر.

- وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس ان الكشف ربما يلقي الضوء على فترة تاريخية وحضارية وأثرية "من أزهى فترات التاريخ الإسلامي في مصر."

- وشيد الناصر محمد بن قلاوون القصر الأبلق خلال فترة حكمه الثالثة التي استمرت بين عامي 1309 و1340 ميلادية حيث تولى الملك طفلا عام 1294 لمدة عامين وتم عزله ثم عاد إلى الحكم مرة ثانية عام 1298 إلى أن عزله المماليك عام 1308 قبل أن يعود للسلطة للمرة الثالثة التي استمرت أكثر من 30 عاما.

قلعة قايتباي
----------

- انشأ هذه القلعة السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي سنة( 882 هـجرية ) الموافق (1477 ميلادية)مكان فنار الإسكندرية القديم

"  الثابت تاريخياً أن فنار الإسكندرية الذي كان من عجائب الدنيا السبع، قد أُنشئ عام 280 ق.م في عصر بطليموس الثاني، وقد بناه المعماري الإغريقي سوستراتوس، وكان طوله  البالغ مائةً وعشرين متراً يجعله أعلى بنايةً في عصره، وكان المنار يتألَّف من أربعة أقسام، الأوَّل عبارة عن قاعدة مربَّعة الشكل يفتح فيها العديد من النوافذ، وبها حوالي 300 غرفة مجهَّزة لسكنى الفنيين القائمين على تشغيل المنار وأُسرهم. أما الطابق الثاني فكان مُثمَّن الأضلاع، والثالث دائرياً وأخيراً تأتي قمة المنار حيث يستقر الفانوس مصدر الإضاءة في المنار يعلوه تمثال لإله البحر والزلازل عند الإغريق - بوسا يدون-  "
 الذي تهدم سنة 702 ه اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس . 

- ولما زار السلطان قايتباي مدينة الإسكندرية سنة(882 هـجرية) الموافق ( 1477 ميلادية) توجه إلى موقع الفنار القديم وأمر أن يبني على أساسه القديم برجا عرف فيما بعد باسم قلعة قايتباي وتم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الإنشاء أي سنة  1479ميلادية ، وكان سبب اهتمامه بالإسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل الدولة العثمانية والتي هددت المنطقة العربية بأسرها.
- ولأن قلعة قايتباي بالإسكندرية تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ، وجعلوا بها طوائف من الجند المشاة والفرسان والمدفعية ومختلف الحاميات للدفاع عنها ومن ثم الدفاع عن بوابة مصر بالساحل الشمالي .
- بنيت قلعة قايتباي على مساحة قدرها 17550 متر مربع وقد بنيت على هذه المساحة أسوار القلعة الخارجية واستحكاماتها الحربية وهي عبارة عن مجموعة من الأسوار بنيت لزيادة تحصين القلعة وهذه الأسوار عبارة عن سورين كبيرين من الأحجار الضخمة التي تحيط بالقلعة من الخارج والداخل أعدت لحماية القلعة :-

*  فالسور الأول هو السور الخارجي ويحيط بالقلعة من الجهات الأربع فالضلع الشرقي من هذا السور يطل على البحر ويبلغ عرضه مترين وارتفاعه ثمانية أمتار ولا يتخلله أي أبراج أما الضلع الغربي فهو عبارة عن سور ضخم سمكه أكبر من باقي أسوار القلعة يتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويعد هذا السور أقدم الأجزاء الباقية ، أما الضلع الجنوبي فإنه يطل على الميناء الشرقية ويتخلله ثلاثة أبراج مستديرة ويتوسطه باب ، أما الضلع الشمالي فيطل على البحر مباشرة وينقسم إلى قسمين الجزء السفلي منه عبارة عن ممر كبير مسقوف بني فوق الصخر مباشرة به عدة حجرات أما الجزء العلوي فهو عبارة عن ممر به فتحات ضيقة تطل على البحر.
* و الأسوار الداخلية فقد بينت من الحجر وتحيط بالبرج الرئيسي من جميع جهته ما عدا الجهة الشمالية ويتخلل هذا السور من الداخل مجموعة من الحجرات المتجاورة أعدت كثكنات للجند وهي خالية من أي فتحات عدا فتحات الأبواب وفتحات مزاغل خصصت لتكون فتحات للتهوية من ناحية وكفتحات للدفاع من ناحية أخري . 
* أما البرج الرئيسي للقلعة فإنه يقع بالناحية الشمالية الغربية من مساحة القلعة والبرج الرئيسي للقلعة عبارة عن بناء يكون من ثلاث طوابق تخطيطه مربع الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي وقد بني البرج بالحجر الجيري الصلد .

-
يتوصل إلى داخل البرج من خلال المدخل الرئيسي له ويقع  بالضلع الجنوبي حيث يؤدي هذا المدخل إلى داخل البرج الذي يتكون تخطيطه من ثلاث طوابق يختلف كل منها عن الأخر في التخطيط والارتفاع فالطابق الأرضي يشغله المسجد الملحق بالقلعة أما الطابق الثاني فيوجد به عدة حجرات مختلفة في المساحة أما الطابق الثالث فيوجد به عدة حجرات صغيرة متشابهة يفصل بينها ممرات .
  

قلعة صلاح الدين في سيناء
----------------------

- تمثل قلعة صلاح الدين الأيوبي علي جزيرة فرعون في سيناء قيمة تاريخية وأثرية كبيرة، حيث لعبت هذه القلعة الشامخة دور الحارس للشواطئ العربية في مصر والحجاز والأردن وفلسطين علي حد  سواء ، وأسهمت في درء الأخطار العسكرية أثناء الصراع الصليبي - العربي ، حيث كانت مصر الإسلامية تمثل الدرع الواقي للعالم العربي والإسلامي أثناء ذلك الصراع .

- وقد بنيت هذه القلعة فوق هذه الجزيرة علي بعد نحو 60 كيلو متراً من مدينة نويبع .. وعلي بعد نحو 8 كيلو متر جنوب طابا لتكون قاعدة متقدمة لتأمين خليج العقبة من أية غزوة صليبية .   

-
وقد كشفت الحفائر الأثرية أن هذه الجزيرة قد استخدمت لأغراض عسكرية في عصور قديمة ، ولكن المباني الباقية الآن فيها تعود إلي العصر الأيوبي عندما أمر صلاح الدين الأيوبي ببنائها  وقد أنشئت سنة ( 566هجرية ) الموافق(1170ميلادية ) لتكون إحدى القلاع الهامة في صراعه مع الصليبيين.

-
وهي عبارة عن تحصينات شمالية وجنوبية كل منهما عبارة عن  قلعة مستقلة تستطيع أن تستقل بمفردها إذا ما حوصرت إحداهما ، وذلك عبر الاستفادة من تضاريس الجزيرة بشكل مثالي  أما السهل الأوسط المحصور بينهما فقد أقيمت فيه المخازن والمسجد والغرف . 
- ويحيط بالقلعتين والسهل الأوسط سور خارجي مواز لشاطئ الخليج في ضلعه الشرقي والغربي به ستة أبراج تطل مباشرة علي مياه الخليج ، أما التحصينات الشمالية فإنها ترتفع وتتخللها الأبراج عند النهايات العليا للتل الشمالي ، وتوجد بالأبراج التسعة فتحات لرمي السهام في ثلاثة اتجاهات ، أما الأسوار السميكة فإنها تحتوي علي طرقات كانت تستخدم لوقوف الجنود خلفها لرمي السهام
- وتتميز هذه القلعة بأنها محاطة بالمياه من كل جانب، وبعيدة عن الشاطئ بنحو 250 كيلومتراً وقريبة من مصادر المياه الصالحة للشرب ويسهل إمدادها بالذخائر والمؤن وكشفها للطرق على أرض سيناء.

 - وقد استمرت هذه القلعة في أداء دورها في العصرين المملوكي والعثماني من حماية الطرق التجارية والسيطرة على البحر الأحمر، وحماية خليج العقبة وبلاد الحجاز من الوقوع تحت سيطرة الجيوش المعادية.

-
وتضم هذه المنطقة أيضاً مطاراً للحمام الزاجل حيث عثر الأثريون علي بعض الرسائل المتبادلة بين القاهرة والقلعة والتي نقلها الحمام الزاجل .

- وقد حاول "رينالد دي شايتلون " أمير حصن الكرك تجهيز حملة بحرية عام 1182ميلادية للاستيلاء على الجزيرة وقلعتها وشواطئ البلاد الحجازية، وحاصر جزيرة آيلة والقلعة، فقامت الحامية العسكرية الموجودة بالقلعة أثناء الحصار بإبلاغ الموقف إلى القاهرة عن طريق الحمام الزاجل.

-
فقام الملك العادل أبو بكر أيوب نائباً عن أخيه صلاح الدين الأيوبي الذي كان بالشام في ذلك الوقت بإعداد أسطول حربي وشحنه بالمقاتلين وأبحر به حسام الدين لؤلؤ الحاجب قائد الأساطيل المصرية، فبدأ بأسطول الفرنجة الذي يحاصر الجزيرة وحقق انتصاراً عليه، وفك الحصار عن الجزيرة والقلعة.

 قلعة نخل
--------
- تقع علي هضبة عالية بمدينة نخل قرب الطريق الدولي بوسط  سيناء .

- وقام ببنائها السلطان المملوكي قنصوه الغوري عام 1516 ميلادية  قبل هزيمته علي يد الأتراك العثمانيين ببضعة شهور . 

- والقلعة عبارة عن بناء مربع الشكل وبها خمسة أبراج وبنيت من الحجر المنحوت . 

-وقد قام السلطان مراد الثالث العثماني بترميمها عام 1594 ونقش علي بوابتها الرئيسية عبارة مولانا السلطان مراد خان عز نصره وتتميز قلعة نخل بموقعها الاستراتيجي علي المناطق المحيطة من كل الاتجاهات .


قلعة الجندى
--------- 
- تقع هذه القلعة علي تل رأس الجندي الذي يصل ارتفاعه إلي 2150 قدماً فوق سطح البحر - ويرتفع 500 قدم فوق السهل المنبسط المتسع حوله من كل الجهات 
- والتل له شكل فريد ، وموقع حاكم يجعلانه هيئة طبيعية ظاهرة بالعين المجردة من علي بعد عدة كيلو مترات ومن يقف فوقه يكشف بالطبع أبعد من هذه المسافة .

-
ويرتبط بناء هذه القلعة بوقائع تاريخية  فبعد أن استطاع صلاح الدين الأيوبي، إحباط حملة خطيرة قام بها أمير الكرك رينالد دي شايتلون على نقاط على البحر الأحمر وخليج العقبة سعياً للقفز إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، أدرك صلاح الدين أهمية وجود عسكري وسط تجمعات البدو في تلك المنطقة، فبدأ في بناء تلك القلعة.
- وبدأ صلاح الدين فى تشييد هذه القلعة في عام 1183 ميلادية وتم البناء عام 1187 ميلادية وهو المقابل للتاريخ الهجري المنقوش حتي الآن علي باب القلعة .
- مبني قلعة صلاح الدين فوق تل الجندي مستطيل الشكل يتجه في اتجاهين شمال شرق وجنوب غرب وطرفها الجنوبي ينتهي بشكل نصف مسدس الإضلاع - ويتراوح ضلع القلعة ما بين 150- 200 متر طولاً وأوسع عرض لها يبلغ مائة متر - وسمك سور القلعة الخارجي يبلغ مترين أما أركانها فقد قويت بدعامات  قوية  .
- وقد ضمت القلعة في داخلها غرفاً صغيرة لرجال الحامية وشيدت في فنائها عدة مبان لأغراض مختلفة منها ردهة مسطحة (50*60 متراً) عمقها خمسة أمتار تحت مستوي الأرض وربما كانت مخزنا للمؤن - ويوجد كذلك صهريج مياه منحوت في قلب التل يحتوي علي  خزان أبعاده 6 * 10 * 5.5  متر  - مازالت جدرانه جيدة وله فتحتان لإدخال وسحب المياه .
- وكذلك مسجد بدون سقف جداره الشرقي به قبله عليها كتابة منقوشة  ومسطح المسجد 6 *12 متراً  ومحراب جامع قلعة الجندي  أمام جامع قلعة الجندي‏.                                     
- ومحراب المسجد يقع داخل حنية نصف دائرية يعلوها عقد نصف دائري محمولا علي عمودين صغيرين‏، ‏وفي صدر المحراب كتابة بالخط الكوفي ألزخرفي نصها ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم‏..‏ اللهم صل علي محمد‏)
- والمحراب كتلة معمارية رائعة ذات إشعاعات أو فتحات زخرفيه تنتهي بمقرنصات صغيرة ، وهي زخارف ابتكرها الفنان المسلم تشبه خلايا النحل‏ ، وهي تماثل الزخارف في الجامع الأقمر بالقاهرة‏
- وهناك مسجدان متجاوران بالقلعة والأكبر منهما مازالت جدرانه ومحرابه ونوافذه باقية ويحتفظ برونقه القديم وتبلغ مساحته 12*6 مترا  
                                               
- فيبعد موقعه عن القاهرة بنحو‏230‏ كيلو مترا و‏20‏ كيلو عن طريق الحج القديم‏، والقلعة تقع علي الطريق الحربي المهم لصلاح الدين والذي يسمي درب الشعوب في اتجاه جزيرة فرعون‏.‏


- وتقع عين ماء علي بعد‏5‏ كيلو متر من القلعة وتسمي عين صدر‏، حيث مازال البدو يستعملونها حتى اليوم‏.
تابع القراءة

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates