• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

دليل القاهرة السياحي

السبت، أكتوبر 13، 2012 التسميات: ,
القاهرة 
====
- القاهرة جوهرةالشرق المدينة المبهجة والنابضة بالحياة وموطن الكثيرمن الآثارالفرعونية والمسيحية والإسلامية في مصر. ستجد مالاتتوقعه في أي شبرتزوره فيها..تعد مدينة القاهرةاكبر عاصمة لجمهورية مصرالعربية . 

- القاهرة مدينة الألف مئذنة (سماها الرحالة القدماء بذلك لكثرة الجوامع المبنية فيها)ولقبت ايضا مصرالمحروسة وقاهرة المعز.

- القاهرة تعتبرمن المحافظات ذات المدينة الواحدة وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بطول 41.542 كم ويحدها شمالاً محافظتي القليوبية والشرقية وجنوباً وغرباًمحافظة الجيزة ومن الشرق محافظة السويس. تبلغ مساحة المحافظة 214 كم مربع.


 القاهرة في العصر الفرعوني

---------------------------

- لقد سميت مدينة القاهرة فى الماضى بعدة اسماء ، حيث كانت تعرف فى قديم الزمان باسم مدينة ( اون) وسميت ايضا بمدينة هليوبليس ( كلمة يونانية تعنى مدينة الشمس ) من قبل الاغريق تعرف ألان باسم ضاحية عين شمس.

 
- وكانت مدينة أون مركز عبادة الإله ري إله الشمس وكان ذلك حوالى سنة 2500 قبل الميلاد .

- وتعتبرالقاهرة اوالقاهرة الفرعونية والتي تطلق عليها الان هي عاصمة مصرالموحدة منذ أن وحدها الملك نارمر منذ 3200 سنة ق.م. لفترات زمنية مختلفة.

- نشأت القاهرة على أنقاض مدن أخرى، سبقتها إلى الوجود عند رأس الدلتا، فقد نشأت ممفيس أولاً، في عهد الأسرات المصرية القديمة على الضفة الغربية للنيل، ثم تلتها بابليون في العهد الإغريقي الروماني، على الضفة الشرقية للنيل.

- وتعد مدينة القاهرة من أكثر مدن الشرق التي استأثرت بالكتابة والتأريخ حيث أطلق عليها لقب "جوهرة الشرق"، نظرا لأن عمر القاهرة يزيد على الألف عام بكثير،فشواهد التاريخ تؤكد أن مكان هذه المدينة كان عاصمة لمصرفي أغلب فترات تاريخها، ففي تاريخ مصرالممتد عبرحوالي 50 قرناً كانت القاهرة بمعناها الواسع هي عاصمة مصر،إذ يرجع البعض اتخاذ القاهرة عاصمة إلى سنة 98 ميلادية عندما بني حصن بابليون الذي ما تزال بقاياه موجودة حتى الآن،حيث أقيم هذا الحصن للدفاع عن الوجهين القبلي والبحري.

القاهرة في العصر القبطي
------------------------
- وإنتشرت المسيحية في القاهرة خلال نصف قرن من وصول مارمرقس إلى الاسكندرية الذي بشربالمسيحية بمصر،خلال فترة حكم الحاكم الروماني "نيرون" في القرن الأول، بعد حوالي عشرون عاماً من صعود السيد المسيح.

- تقع القاهرة القبطية في حي مصرالقديمة ، في منطقة اثرية هامة ، فهي على مقربة من جامع عمرو بن العاص ، و معبد بن عزرا اليهودي ، وتضم الكنيسة المعلقة التي شيدت على البرج الجنوبي لحصن بابليون مقرالجيش الروماني بمصرالقديمة، ذلك الذي كان قد بناه الإمبراطورتراجان في القرن الثاني الميلادي،وتعتبر المعلقة التي شيدت على الطرازالبازيلكي هي أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر. 

- وقد شيدت على الطرازالبازيلكي أيضاً كنيسة ابي سرجة التي استقرت فيها العائلة المقدسة بعد فرارها إلىمصرولها ثلاثة هياكل وبهو يضم 12 عموداً مزينة بصور تلاميذ السيد المسيح وكنيسةالعذراء عليهما السلام المعروفة بـ « قصرية الريحان» وكنيسة مارجرجس والتي بنيت في القرن الثالث عشر وكنيسة القديسة بربارة التي شيدت في أوائل العصرالاسلامي، وكنيسة الشهيد مرقوريوس " ابو سيفين " وهناكمزارات مسيحية أخرى مثل شجرة العذراءالواقعة بالمطرية والمتحف القبطي الذي يحتوي على كتب نادرة تصل إلى سبعة آلاف كتاب عن الفن القبطي واللغة القبطية وتاريخ مصرخلال العصر القبطي.

القاهرة في العصر الاسلامي
--------------------------
- القاهرةهي المدينة التي أنشأهاالقائدالفاطمي"جوهرالصقلي "سنة (358هـ - 969 م) شمالي مدينة الفسطاط وبناها في ثلاث سنوات وأطلق عليها اسم "المنصورية" وقد قام جوهر الصقلي عام( 358 هـ/ 969 م) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمية المدن الثلاث القاهرة.


- وتضمّ القاهرة مدينة الفسطاط التي أسسها عمروبن العاص سنة(21ﻫ/642م) وتعرف الان لدى المصريين باسم حي"مصر القديمة" حيث انها تمثل اقدم جزء فى المدينة و أقام"عمروأبن العاص" في وسط مدينة الفسطاط مسجده العتيق (مسجدعمرو بن العاص) وكانت بدايات نشأة "القاهرةالاسلامية" ومدينة العسكرالتي أسسها صالح بن علي العباسى سنة (132ﻫ/750م ) ،ومدينة القطائع التي أسّسها أحمد بن طولون سنة (256ﻫ/870م)، وبقى منها الشارع الأعظم المسمى الآن شارع الصليبة، والمسجد الجامع (جامع أحمد بن طولون)          

- ثم جاء الخليفة" المعز لدين الله الفاطمي "في عام 972 ميلادية وجعلها عاصمة لدولته وسماها " القاهرة " وهو اسمها الحالي ،وأقام في القصر الذي بناه جوهر.وأحيطت العاصمة بسور من الطوب اللبن وجعل له أبوابا في جهاته المختلفةمن أشهرها باب زويلة وباب النصروباب الفتوح . 

- وقد اتسعت هذه المدينة شيئاً فشيئاً ونمت نمواً ملحوظاً وتبوأت مكانتها المرموقة في ظل الخلفاء الفاطميون واتصلت مبانيها بمباني المدن الإسلامية الثلاث السابقة( الفسطاط – العسكر – القطائع) وأصبحت القاهرة من أهم مراكز الإشعاع الثقافي في ذلك الوقت.

- وأقام الفاطميون أيضاً "الجامع الأزهر" وهو أول عمل فني معماري لا يزال قائماً حتى اليوم وأصبح ذا شهرة عالمية ويحتل مركزاً مرموقاً في العالم الإسلامي  .

- وعندما انتهت "الدولة الفاطمية" على يد" صلاح الدين الأيوبي" سنة(567هـ-1171م)،وأقام مكانها الدولة الأيوبية التي استمرت 82 عاما حتى عام(648 هـ - 1250 م) سرعان ما تزعمت القاهرة قيادة العالم الإسلامي في عصر صلاح الدين الأيوبي فقد كانت الدرع الواقية للعرب والإسلام إذ وقع عليها العبء الأكبر في إخراج الصليبيين من المشرق العربي.

- وقد أحاط صلاح الدين عواصم مصر الإسلامية الأربع السابقة وكذا قلعة الجبل "قلعة صلاح الدين الايوبي" التي بناها لحماية القاهرة بسورواحد يمتد من قاهرة الفاطميين شمالاً إلي منطقة اثرالنبي جنوب مدينة الفسطاط ولا تزال أجزاء كثيرة منه باقية حتى اليوم.

- أما الدولة المملوكية التي بدأت سنة (648 هـ - 1250 م) فقد شهدت اتساعا في "القاهرة" فأنشأت عددا من الآثار والتي ما تزال قائمة حتى الآن، وأنشأت بعض المناطق الجديدة مثل ما يسمى حاليا باب اللوق التي سكنها عدد من فرسان التتر الذين أسلموا وبني عدد من المساجد والأسبلة، إلا أن عهد السلطان محمد بن قلاوون كان الأبرز في العمارة المملوكية .


 القاهرة في العصر الحديث 
-------------------------
- بهرت القاهرة الأتراك العثمانيين عندما دخلوها عام1517م بعد هزيمة المماليك في معركة الريدانية سنة (923 هـ -1517 م)بسبب ما كانت عليه من عمران متسع ومنشآت معمارية كثيرة العدد فخمة البناء موزعة في أحيائها الكثيرة التي نمت وازدحمت في عصورها التاريخية المتعاقبة.

- وتأتي القاهرة في عصر أسرة محمد علي لتشكل ملمحا جديدا ما زال كثير من آثاره باقية حتى الآن، والذي بدأ من سنة (1220 هـ - 1805 م) حتى قيام حركة الضباط في يوليو 1952 م  ويعد محمد علي أول من أدخل العمارة الغربية إلى "القاهرة"، فأحضر بعض المهندسين الغربيين وبنوا له سراي القلعة وسراي الازبكية وسراي شبرا،ومتحف قصرالجوهرة،ثم بنى ابنه ابراهيم باشا قصرالقبة.


- وفي عهد الخديوي اسماعيل بلغت القاهرة درجة كبيرة في الاتساع ووصلت مساحتها إلى ألف فدان واسس حي الإسماعيلية التحريرحاليا وانشئ كوبري قصر النيل ، وأنشئت حديقة الحيوان على مساحة 30 فدانا، وعدد من السرايات منها سراي عابدين ، كما رصفت بعض الطرق ومدت خطوط السكك الحديدية والهاتف وأنشئت المدارس الحديثة. 


- وفي عهد الخديوي عباس حلمي تم إنشاء حي العباسية وأحياء أخرى مثل الحلمية والسيدة زينب وحلمية الزيتون وعين شمس. وأيضاً متحف قصرالمنيل الذي بناه الأميرمحمدعلي توفيق ويجمع طرازه بين العمارة التركية والعربية والفارسية ويضم مجموعة نادرة من المخطوطات والتحف الفنية للعصرالعثماني .

... تحتضن القاهرة الاسلامية العديد من الآثارالاسلامية مثل المساجد والاسواق والقصور والأسوار ، وفيها الجامع الازهر الشريف الذي شيد خلال الخلافة الفاطمية منارة الإسلام ومنبره في العالم أجمع  وأيضاً مئذنة بالاضافة الى المتاحف مثل متحف الفن الاسلامي الذي يقع في ميدان باب الخلق والذي يضم 80 ألف تحفة فنية تمثل الحضارةالاسلامية أشهرها اضخم مصحف في العالم مكتوب بخط اليد ومجموعة من الخزف الفاطمي ورسم للكعبة الشريفة على بلاط من الخزف إلى مجموعة من المباخر والشمعدانات.


...تتباين فنون العمارة السياحية بالقاهرة بصورة تعكس الفترة التاريخية التي شيِّدَت بها، إذ تكثر المباني التاريخية ذات البوابات الخشبية الضخمة جميلة التصميم والمشربيات (نوافذ خشبية ضيقة شبكية التصميم) التي شيّدت خلال فترات الفاطميين والمماليك، وهي تكثر في أحياء مصر القديمة وخاصة الحسين والأزهر والسيدة زينب وباب الشعرية والدرب الأحمر والخليفة.


...ومن هناك القصورالتاريخية التي ترجع إلى فترات الحكم الإسلامي وأجملها قصرالسكاكيني نسبة إلى مشيده السكاكيني باشا الذي سمى الحي المحيط بالقصرباسمه، وقد بدأت العمارة الإسلامية في القاهرة علي يد عمرو بن العاص الذي فتح مصر في عصر الخليفة عمر بن الخطاب سنة (18هـ -639 م) وأمره الخليفة ببناء أول مسجد جامع بمصروهو(جامع عمروبن العاص) بالفسطاط الذي عرف فيما مضي باسم الجامع العتيق، ومن أهم الدور التي شيدت منذ الفتح الإسلامي في مصر دارعمروبن العاص بمدينة الفسطاط وكانت تقع علي بعد حوالي أربعة أمتار عن الجانب الشمالي الشرقي لجامعه المعروف، وكانت تعلوه قبة مذهبة،وكانت هذه الدارفسيحة جداً حتي سميت بالمدينة كما أطلق عليهااسم القصرالذهبي وأصبحت داراًللإمارةحتي دمرها الحريق الذي سببه مروان الثاني اثناءهربه، ومن القصورالقديمة المتميزة في القاهرة قصرالبارون إمبان مؤسِّس حي مصرالجديدة (هليوبوليس) وهو قصر خلاب شُيِّد على الطراز الهندي.


...ويوجد العديد من مراكز التسوق الكبيرة الحديثة مثل سيتي سنتر،سيتي ستارز،مول سعد زغلول، طلعت حرب مول، السراج مول، أركاديا مول، طيبة مول، سوق العصرمول، جنينة مول، المعادي جراند مول  والأسواق التابعة للفنادق مثل الملحق التجاري لفندق هيلتون رمسيس وغيرها، ويوجد دورعرض سينمائي في جميع أنحاء المدينة ويوجد مجمعات سينمائية بكل المراكز التجارية بالمدينة بالاضافة الي الفنادق والمطاعم العائمة


...كما يوجد بالقاهرة العديد من الأسواق الشعبية العريقة كأسواق السلع الغذائية مثل أسواق العتبة وروض الفرج والعبور والمذبح، أو أسواق بيع المنتجات المصنَّعة كأسواق النحاسين والصاغه والفحامين والكعكيين والعطارين والدقاقين. 

... ومنها الأسواق التاريخية وهي أسواق قديمة تكثر فيها بقايا الخانات التاريخية التي كان ينزل فيها التجاروالمتسوقون الوافدون إلى القاهرة خلال فترات إقامتهم فيها، وأشهر هذه الأسواق خان الخليلي.


...ويوجد بالقاهرة العديد من الحدائق التاريخية مثل حديقة الازهر والحديقة الدولية وحديقة الفسطاط والحديقة الفرعونية.  

يوجد في القاهرة العديد من المتاحف التي تحوي  الآثاروالمقتيات والوثائق التاريخية والنادرة من جميع العصوربدءاً من الدولة القديمة وحتى العصرالحديث ، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان والإنسان المصري مثل المتحف المصري ومتحف قصر عابدين.




متاحف القاهرة والجيزة التي تحوي تاريخ مصر

متاحف-القاهرة





اثار-القاهرة-القديمة

معالم واماكن التاريخية في القاهرة والجيزة

معالم-ومزارات-القاهرة







مطاعم عائمة بالقاهرة والجيزة

فنادق-ومطاعم-عائمة

مولات القاهرة والجيزة






مولات-القاهرة





     








حدائق القاهرة والجيزة والتي تعد من معالم ومزارات القاهرةالتاريخية

حدائق-القاهرة




9 التعليقات:

wohnungsräumung يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم
wohnungsräumung
wohnungsräumung
wohnungsräumung
wohnungsräumung

Rehalat Masr يقول...

موضوع اكتر من متميز وبتشمل كل حاجه في القاهره وعرفت منها معلومات كتير
شكرا جزيلا
حج وعمره 2014
رحلات داخل مصر
رحلات خارج مصر
عروض شهر العسل 2014
رحلات مصر - حجز فنادق في مصر

Mr Fathy يقول...

فندق انتركونتيننتال سميراميس يقع في وسط القاهره بالقرب من المتحف المصري وعلي بعد نصف ساعة من الاهرامات

Grand Tourism يقول...

احز معنا الان فى فندق سوفوتيل الجزيرة بافضل الاسعار مع شركة جراند ماجيك للسياحة

Grand Tourism يقول...

بعد قرائتك لهذا الموضوع المميز عن القاهرة بالتأكيد تشتاق لزيارتها والتمتع بالسياحة فيها ولهذا جراند ماجيك ترشح لك فندق كونراد القاهرة للاقامة اثناء الرحلة بالاضافة الى التمتع باطلالته على نهر النيل وتوفيره لمرافق كالجيم للحفاظ على لياقتك.
للحجز : 0020109228491
الموقع http://www.grandmagiceg.com/Hotels-details/conrad-cairo

Grand Tourism يقول...

شركة جراند ماجيك | شركة سياحية تضم دليل فنادق سياحية فاخرة بالقاهرة وتختار الفنادق ذات المقر المميز لزيارة معالم القاهرة من خلال الفنادق بسهولة وتشمل فندق كونراد القاهرة وفندق انتركونتيننتال سميراميس .. يمكنك عبر زيارة الموقع البحث عن الفندق المناسب لك ومعرفة كافة التفاصيل من حيث الموقع والسعر والمميزات المقدمة.
للحجز 00201009228491
الموقع
http://www.grandmagiceg.com/Hotels-details/intercontinental-cairo-semiramis

Grand Tourism يقول...

افخم فنادق العاصمة المصرية فندق كونراد يمكنكم الحجز فيه من خلال جراند ماجيك
00201009228491 – 002022662496

Grand Tourism يقول...

احجز الان في فندق ماريوت الزمالك عن طريق زياره الموقع الالكتروني لشركة جراند ماجيك .

http://grandmagiceg.com/hotel/cairo-marriott-omar-khayyam-casino/

دليل السياحة في مصر يقول...

شكرآ لكم

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates