• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

الاثار الاسلامية في مصر

الأحد، يناير 01، 2012 التسميات:

الاثار الاسلامية في مصر
---------------------
- مصرأغني دول العالم الإسلامي ذُخراً بالآثارالإسلامية ـ لاسيما تلك المتميزة بأنماطٍ معمارية نادرة تنتمي كلها إلي العصور الإسلامية المختلفة بدءً بالعصر الإسلامي الأول في سنة 640 م وحتى نهاية سنة 1880م. 

- ويُعد مقياس النيل بجزيرة الروضة أقدم أثر مصري إسلامي والذي أنشأه الخليفة العباسي المتوكل بالله عام 245هـ·
  
- فقد عرف المصريون فنون العمارة منذ فجر التاريخ ، وقد استقر في وجدان المصري القديم ذوق رفيع سجل ملامحه بعناية واقتدار شديدين على كل ما خلَّفه من أشكال متنوعة للعمارة التي ما تزال شاهدة على قدرة المصري على الابتكار والتجديد وفق قواعد فنية اتسمت بالذوق والجمال. 

- الآثارالإسلامية في مصرتنطق بروعة فن العمارة الإسلامية .. لقد زاول المهندسون في الإسلام بناء جميع أنواع العمائر، فخلفوا لنا أنواعا كثيرة من العمائرالإسلامية من مساجد ومدارس وأضرحة وقلاع وحصون وأبواب وأسوار.

- ويتجلى ازدهار العمارة الإسلامية في مدينة القطائع ، وجامع أحمد بن طولون الذي شيد على نهج جامع عمرو بن العاص مع إضافة النافورة والمئذنة والدعامات والزخرفة واللوحة التأسيسية ·· ومئذنة جامع ابن طولون هي الوحيدة في مساجد مصر التي لها هذا الشكل المتميز .

- ويعد مسجد احمد بن طولون من أكبر مساجد العالم الإسلامي وأروعها ،وتقدمت العمارة الإسلامية في العهد الفاطمي ، حيث يُعد الجامع الأزهر من أشهر فنون العمارة الفاطمية في مصر، وكذلك الجامع الأنور " الحاكم بأمر الله"  والجامع الأقمر.

-وتميز العصر الأيوبي أيضا بتقدم العمارة، ومن أشهر معالمها بنـاء قلعة صلاح الدين وتمثل هذه القلعة العمارة الإسلامية منذ الدولة الأيوبية حتى عصر محمد على .

- هذه الآثار تشكل تراثاً حضارياً إنسانياً يظل شاهداً علي فن العمارة الإسلامية وعبقرية الإنسان المصري . 


قلاع مصر الاسلامية

مساجد مصر التاريخية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates