• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

اهرامات الجيزة

الجمعة، مارس 09، 2012 التسميات:

اهرامات الجيزة
--------------

- تعتبر الأهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها ،و تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول .

- اختير هذا الموقع من قبل الملك خوفو وخلفائه خفرع ومنقرع ، لتشييد مجموعاتهم الجنائزية التي تضم أهراماتهم الثلاث، ومراكب خوفو الجنائزية، وأبا الهول.



- كما يضم الموقع مقابر أشراف الأسرة الرابعة، وكذلك مقابر العمال الذين ساهموا في تشييد الأهرامات الملكية، ومقابر كبار رجال الدولة.
 
- تقع أهرامات الجيزة بهضبة الجيزة في محافظة الجيزة بمصر  على الضفة الغربية لنهر النيل بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، حوالي 2480 - 2550 ق. م ، وهي عبارة عن ثلاثة أهرامات هي خوفو ، خفرع ، منقرع .
     
- وهي لا تزال شامخة وصامدة على الرغم من مرور آلاف السنين على إقامتها.



- أما سبب بنائها فقد كان الفراعنة يؤمنون بالحياة بعد الموت وكانوا يعتقدون أن سعادتهم في الحياة بعد الموت تتوقف على بقاء أجسادهم سليمة ،لذلك أصبحوا يحنطون الأجساد كي تبقى سليمة، واهتموا بالاستعداد كثيراً وراح الفراعنة يتفننون في تأمين كل ما يحتاجونه بعد موتهم وأراد ملوك الفراعنة أن تكون قبورهم مميزة عن قبور بقية الشعب، لذلك قرروا بناء الأهرامات الضخمة ليسكنوا فيها بعد موتهم.

- وأهرامات الجيزة (مصر)من أقدم عجائب الدنيا السبع ومع مرور الزمن تخلى الملوك الفراعنة عن بناء الأهرامات واستخدامها كقبور لهم بعد أن بنوا أكثر من 80 هرماً،وأصبحوا يستخدمون سراديب منحوتة في الصخور لأن الأهرامات أصبحت تتعرض للسرقة وسطو اللصوص.

يعتقد ان هذه الأهرامات هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه بعد موته، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو بتشييد هرم خوفو بالجيزة وتبع ذلك هرمي خفرع  ومنقرع.

- يعتقد الكثيرمن الناس أن عظمة الهرم تكمن في طريقة بنائه والتي لا تزال لغز حتى بعد مرور ألاف السنين فالهرم هو أحد أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع  الحضارة  . لقد ادعى الكثير من الناس أنه مجرد مقبرة فاخرة للملك ، ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون أن هذا يعد مثارا للسخرية.


- فقد تم بناء الهرم الأكبر لغرض أسمى وأعظم من ذلك بكثير والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها (تشارلز سميث) في الكتاب الشهير (ميراثنا عند الهرم الأكبر) في عام 1864م ، فهل تعلم أن ارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي14967000 كم وهي المسافة بين الأرض والشمس.
- والمدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما، وأن أساس الهرم مقسوماعلى ضعف ارتفاعه يعطينا عدد (لودولف) الشهير (3.14) والموجود في الآلات الحاسبة. 



- وأن أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الاتجاهات الأصلية الأربعة في دقة مذهلة حتى أن بعض العلماء اعترضوا يوما بحجة وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الأصلية، ولكن بعد اكتشاف الأجهزة الإلكترونية الحديثة للقياس ثبت أن زوايا الهرم هي الأصح والأدق.

هرم خوفو : 
---------
- هرم خوفو هواول أهرامات الجيزة في مصر،بناه الملك خوفو أبن الملك سنفرو ،استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عاما و بناء الممرات و الأجزاء السفلية من الهرم عشر أعوام و ذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليوناني الذي زار مصر في القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء الهرم و سمع هذه الروايات و غيرها من بعض الكهنة و الرواة.



- وتتراوح أوزان قطع الحجارة ما بين طن و ثمانية أطنان أو أكثر، و يشغل مساحه 13 فدان تقريبا و ارتفاعه الأصلي 146 متر وحاليا 137 متر تقريبا و طول كل ضلع من أضلاع قاعدته 230 متر



- قام ببنائه مائة ألف عامل ، وتم بنائه في عشرين عاما ، وقدرت عدد القطع التي بني بها الهرم 23000000 حجر ، متوسط كل منها يزن 2.5 طن ، وهناك بعض الأحجار تصل إلى 15 طن وهذه الأحجار من الحجر الجيري المجلوب من محاجر ( طره ) شرقي النيل ومن المحاجر القريبة للهضبة ، أما حجر الجرانيت المجلوب من أسوان فقد استخدم في تكسيه حجرة الملك والتابوت والسدات والكتل المتحركة التي تحمى المدخل .

المدخل الحالي للهرم : مدخل الزائرين

- هذا المدخل معروف باسم مدخل الخليفة المأمون ( ابن هارون الرشيد ) ، وهو الكسر الذي أحدثه الخليفة في القرن التاسع الميلادي  820 ميلادية  لاستكشاف ما بداخل الهرم ، وذلك لعدم استطاعة رجالة العثور على المدخل الأصلي للهرم .

هرم خفرع:
---------
- هرم خفرع هو ثاني أهرامات الجيزة في مصر. بناه الملك خفرع أبن الملك خوفو ،حكم ست وعشرين سنة .


- يبلغ ارتفاعه 143مترا ، وطول كل ضلع من إضلاعه 215,5 متراً 0وله مدخلان في الجهة الشمالية،ومازال يحتفظ بجزء من كسوته الخارجية عند القمة . 

- والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت و ينتهي عند متراس يفضي إلى ممر أفقي، ثم ممر منحدر يؤدي إلى حجرة يطلق عليها خطأ حجرة الدفن وهي فارغة منحوتة في الصخر، ويؤدي الدهليز إلى متراس آخر يرتفع إلى أعلى بممر أفقي ينتهي بحجرة الدفن.


هرم منقرع :
---------
- هرم منقرع هو ثالث أهرامات الجيزة في مصر. بناه الملك منقرع أبن الملك خفرع.


- طول كل ضلع من أضلاعه 108 متراً وارتفاعه 66 متراً ،يرتفع 4متر فوق مستوى الأرض ، ويؤدي لممر هابط طوله31 متراً، وزاوية انحداره بسيطة. 


- بني من الحجر الجيري، و سقفه من الجرانيت . و في نهايته دهليزً مبطنً بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه 3متاريس بعدها حجرة الدفن. عثر بها على تابوت خشبي عليه أسمه وبه مومياؤه محفوظة بالمتحف البريطاني.


- فقد لاحظ العلماء أنه يحوي فجوة دائرية صغيرة لا يتجاوز قطرها 20 سم وتمكن علماء الآثار من معرفة سر وجود تلك الفجوة بعد ملاحظة دقيقة للغاية. 



- إذ تبين أن أشعة الشمس تدخل من خلال تلك الفجوة يوما واحد فقط في السنة وعلى  قبر الفرعون منقرع تماما والأعجب أن هذا اليوم يصادف عيد ميلاد منقرع  

* وقد نهبت كنوز الأهرامات منذ آلاف السنين ولا زالت الاكتشافات متوالية إلى ألان.


* ولكن الأهرامات بقيت شامخة حتى اليوم، وهي شاهد على حضارة المصريين القدماء وقوتهم حيث كان ينقلون الحجارة من أماكن بعيدة وهو ما يعجز عنه الكثير من الناس حتى بعد مرور آلاف السنين.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates