• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

جامع أبو العباس المرسي

الجمعة، مارس 09، 2012 التسميات:
جامع أبو العباس المرسي
---------------------
- جامع أبو العباس المرسي أو كما يسميه أهل الاسكندرية"جامع المرسي أبو العباس" أحد أقدم وأشهرالمساجد التي بنيت في الاسكندرية في مصر، له أربع قباب ومنارة شاهقة الارتفاع حيث يتميز بقبابه المميزة الشكل، وهو من أهم ما يميز منطقة أبو العباس في منطقة بحري بالمدينة.

- ويقع المسجدعلى الميناء الشرقي بالأنفوشي وهو مبنى على الطرازالاندلسي وبه الأعمدة الرخامية والنحاسية وأعمدة مثمنة الشكل، وأهم ما يميز المسجد الزخرفة ذات الطراز العربي والأندلسي، وتعلو القبة الغربية ضريح ابي العباس  وولديه.

- أبو العباس المرسى هو الأمام شهاب الدين أبو العباس احمد بن عمر بن علي الخزرجي الأنصاري المرسى البلنسي يتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري (رضي الله عنه) سيد الخزرج ، و كان جده الأعلى قيس بن سعد أميرا علي مصر من قبل الإمام علي كرم الله وجهه عام" 36هجرية ـ 656ميلادية".

- ولقد ولد أبو العباس المرسى بمدينة مرسي سنة" 616هـجرية- 1219ميلادية" و نشأ بها و هي احدي مدن الأندلس و إليها نسب فقيل المرسى.

- نشأ أبو العباس في بيئة دينية أعدته للتصوف ، و لما بلغ سن التعليم بعثه أبوه إلي المعلم ليحفظ القرءان الكريم و يتعلم القراءة و الكتابة و الخط و الحساب، و حفظ القرءان في عام واحد  درس وأخذ العهد على يد شيخه ابي حسن الشاذلي مؤسس الطريقة الشاذلية. 

- وفي عام" 640هجرية ـ1242 ميلادية " كانت له مع القدر حكاية عظيمة ،و ذلك حين صحبه والده مع أخيه و أمه عند ذهابه إلي الحج فركبوا البحر عن طريق الجزائر حتى إذا قاربوا الشاطئ هبت عليهم ريح عاصفة غرقت السفينة غير أن عناية الله تعالي أدركت أبا العباس و أخاه فنجاهما الله من الغرق  .


-وقد أقام أبو العباس المرسى رضي الله عنه 43عاما بالإسكندرية ينشر فيها العلم وأخذ شانه في الارتفاع و ذاع صيته فأمه الطلاب و المريدون من جميع البلاد و رحل إليه الزوار و ذوو الحاجات من جميع الأقطار و توافد عليه العلماء و الأمراء و الأغنياء و الفقراء و يهذب فيها النفوس و يربي المريدين و يضرب المثل بورعه و تقواه .


- وكان إذا جاء الصيف رحل إلي القاهرة و نزل بجامع الحاكم و صار ينتقل بينه و بين جامع عمرو بالفسطاط ليلقي دروسه و مواعظه.

- وكان رضي الله عنه علي الطريقة المثلي من الاستقامة و الزهد والورع و التقوى و كان حاد الذهن قوي الفطنة نافذ الفراسة سريع الخاطر زكي الفؤاد مستنير البصيرة حسن الطباع ،و أتقن علوما كثيرة و كان فقيها و أديبا و عالما بأمور الحياة.
 
- وقد ظل الشيخ أبو العباس المرسى يدعو إلي الله ملتزما طريق التقوى و الصلاح ناشرا للعلوم و المعارف بين الخلق و مهذبا لنفوس الطلاب و المريدين وقد تولَّى أبو العباس مشيخة الطريقة الشاذلية بعد وفاة أبى الحسن الشاذلي "سنة 656 هجرية".


- وظلَّ يحمل لواء العلم والتصوف ،سطع خلالها نجم الطريقة الشاذلية في الآفاق حتى وفاته في الخامس و العشرين من ذي القعدة" 685هـجرية - 1287ميلادية" ودفن في الاسكندرية في مقبرة باب البحر. إلى أن كان سنة 706هجرية حين بني الشيخ زين الدين بن القطان كبير تجار الإسكندرية عليه مسجداً.


ومن أذكاره رضي الله عنه:

- يا الله يا نور يا حق يا مبين احي قلبي بنورك و عرفني الطريق إليك.

- يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني و بين طاعتك علي بساط محبتك و فرق بيني و بين هم الدنيا و الآخرة و أملأ قلبي بمحبتك و خشع قلبي بسلطان عظمتك و لا تكلني إلي نفسي طرفة عين.

- اللهم كن بنا رءوفا و علينا عطوفا وخذ بأيدينا إليك اخذ الكرام عليك ، اللهم قومنا إذا اعوججنا ، و أعنا إذا استقمنا و خذ بأيدينا إليك إذا عثرنا ، وكن لنا حيث كنا

 و من أقواله رضي الله عنه:

-" الأنبياء إلي أممهم عطية و نبينا محمد هدية و فرق بين العطية و الهدية لأن العطية للمحتاجين و الهدية للمحبوبين قال رسول الله صلي الله عليه و سلم إنما أنا رحمة مهداه."

-و قال رضي الله عنه في قول رسول الله عليه الصلاة و السلام

( أنا سيد ولد ادم و لا فخر) أي لا افتخر بالسيادة وإنما افتخر بالعبودية لله سبحانه و تعالي.

- و قال رضي الله عنه في شرحه لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله "

" الإمام العادل و رجل قلبه معلق بالمساجد أي رجل قلبه معلق بالعرش فان العرش مسجد لقلوب المؤمنين ، و رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه أي خاليا من النفس و الهوى ، و رجل تصدق بصدقه فأخفاها أي أخفاها عن النفس و الهوى .

- و قال رضي الله عنه في قول النبي صلي الله عليه وسلم " السلطان ظل الله في أرضه" هذا إن كان عادلا و أما إذا كان جائرا  فهو ظل الهوى و النفس.





0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates