• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

مسجد البوصيري

الجمعة، مارس 09، 2012 التسميات:
مسجد البوصيري
-------------- 

- يقع جامع البوصيري بحي الانفوشي بالاسكندرية  فى منطقة تعرف باسم منطقة المساجد وهي منطقة اشتهرت بوجود مجموعة من المزارات الإسلامية التي تضم العديد من الأضرحة لأولياء الله الصالحين الذين وفدوا على مدينة الإسكندرية فى عصر كل من الدولة الأيوبية والمملوكية . 

- وكان هؤلاء الأولياء من علماء العرب والأندلس الذين أثروا فى الحياة الدينية والثقافية ... نذكر منهم الشيخ أبو الحسن الشاذلي مؤسس الطريقة الصوفية المعروفة باسم الطريقة الشاذلية ، وصاحبه المرسى أبو العباس وهو من أبرز تلاميذه وشرف الدين البوصيري ،وأبو عبد الله الشاطبي الأندلسي ، وياقوت العرش، وابن عطاء الله السكندري ، ومحمد دانيال الموصلي وغيرهم من العلماء والأولياء .
 
- ويأخذ المسجد نفس الشكل المعماري لمسجدالمرسى أبو العباس تقريباً .. وقد كان المسجد قديماً زاوية صغيرة حتى شيد المسجد الحالي عام  1274 هحرية / 1858 ميلادية  


من هو البوصيري :
- هو الشاعر الأديب والإمام الصوفي ... شرف الدين ابو عبدالله محمد بن سعيد حماد بن محسن   – الملقب بالبو صيري نسبة إلي مدينة بوصير بصعيد مصر والذي عاش في الفترة من"1213 ميلادية - 1295 ميلادية" . 

- وينتمي أسلافه إلي فرع من قبيلة صنهاجة ببلاد المغرب والذين نزح بعضهم إلي مصر واستقروا بها . 

- وقد ولد الإمام البوصيري في أول شوال سنة" 608هجرية - 1213 ميلادية " في بوصير – وهي قرية قديمة بين الفيوم وبني سويف – وكان منها أبوه ولذلك أنتسب إليها فسار ُيعرف " البوصيري ". 

- وبعد ذلك نزح منها في صباه واستقر في القاهرة  ، وتلقي في أحد مساجدها الصغيرة بعض العلوم الشرعية واللغوية  .
ً
- وأخيراً جاء إلي الإسكندرية واستوطنها حتى آخر حياته وعاصر في حياته عدداً من سلاطين المماليك ومنهم الظاهر بيبرس .. وفي الإسكندرية عرف الإمام البوصيري شيخ الإسكندرية وعالمها الجليل ابا العباس المرسي ولازمه وأقبل على طريقه الصوفية  وتتلمذ على يديه. 

- كان البوصيري وابن عطاء الله الاسكندري تلميذين لأبي العباس المرسى – فخلع على البوصيري لسان الشعر  ، وعلى ابن عطاء الله صاحب الحكم لسان النثر ولازم البوصيري أستاذه وأخذ عنه مدح رسول الله عليه الصلاة والسلام وذاع صيته وملأت قصائده الآفاق ... وقد توفي البوصيري بالإسكندرية عام " 694هجرية - 1295 ميلادية".

- لم يشتهر أحد في مجال مدح خير البرية صلي الله عليه وسلم مثلما أشتهر الإمام شرف الدين البوصيري صاحب البردة الشهيرة... وسار على نهجها الكثيرون من الشعراء الذين جاءوا بعد البوصيري.

- يتكون التخطيط المعماري لجامع الإمام البوصيري من مساحة مستطيلة لها أربع واجهات ويتوصل للجامع من خلال ثلاث مداخل يؤدي المدخل الاول الي  صحن الجامع ، المدخل الثاني ويؤدي إلى صحن الجامع ، المدخل الثالث ويؤدي إلى بيت الصلاة مباشرة 

- أما مئذنة الجامع بنيت على طراز المآذن المملوكية ، وللجامع خمس قباب القبة الأولي تجاور المئذنة بالواجهة الجنوبية الغربية وهي قبة ضريح الإمام البوصيري وهي عبارة عن مساحة تخطيطها مربع يتوسطها تركيبة رخامية بداخلها ضريح الإمام البوصيري ويحيط بالجدران من أعلي كتابات باللون الأبيض على أرضية زرقاء اللون من أبيات شعرية من بردة البوصيري ويلي المئذنة، القبة الثانية وتتوسط بيت الصلاة ،أما الثلاث قباب الأخرى وهي عبارة عن ثلاث قباب متجاورة تغطي سقف المكتبة الإسلامية الملحقة بالجامع .

- يحتوي المسجد من الداخل على صحن المسجد وبيت للصلاة ومصلي للنساء ودورة للمياه ومكتبة إسلامية وقبة ضريحيه.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates