• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

تمثال أبو الهول

الجمعة، مارس 09، 2012 التسميات:

تمثال أبو الهول
------------
- يبلغ ارتفاع تمثال أبو الهول 20 مترا وطوله 73 مترا والعرض الكلى للوجه أربعة أمتار وجسم أبو الهول هو جسم أسد رمز القوة،  إما الرأس فرأس إنسان رمز العقل والحكمة وعليها غطاء يعرف باسم ( النمس) كان يعلوه تاج في مقدمته ثعبان الكوبرا دلالة الرمز الملكي.

-و من المعروف أن تمثال أبو الهول نحت من الصخر الصلد البازلتي قبل  أن يفكر الملك خفرع في نحته على شكل تمثال له ، و لربما هيأ لك أن الرأس أصغر من الجسد ذلك لأن الجسد كان مدفوناً تحت الرمال فضل علي انه محتفظاً بهيكله متماسكاً من عوامل التعرية الصحراوية على عكس الرأس الذي دفن و كشف مرات عدة على مر القرون .

- و لقد أعيد اكتشاف أبو الهول من العالم الغربي عند مرور نابليون بمصر عام 1798 ، وأزيلت الرمال عن جسد أبي الهول تماماً في عام 1905 ليكشف عن جمال هذا التمثال ، و يوجد الكثير جداً من تماثيل أبي الهول حول العالم و غالبيتها في مصر و الجيزة.

- ويوجد عدة تماثيل مصرية علي شكل أبو الهول تمثل الملوك واله الشمس، وغالبا ما يكون وجه التمثال ملتحيا، فقد وضعت عدة تماثيل على جانبي الطرق المؤدية للمعابد الفرعونية بطيبة، الا أن رؤوسها كرؤوس كباش يعرف اليوم باسم طريق الكباش ويقال أن تمثال أبو الهول بالجيزة يرمز لهلاله  حور .
 
- وينظرهذا التمثال ناحية الشرق وإمامة معبدة الذي يقع شمال معبد الوادي لهرم ( خفرع) والمعبدان يواجهان الشرق لذا قد تم تغيير الجهات الأصلية في القرن الماضي لتوافق نظر أبو الهول.

- اكتشفت بعثة أثرية مصرية - خلال مشروع لتطوير منطقة آثار الأهرام - سورا ضخما بني لحماية تمثال أبو الهول أمام معبد الملك خفرع بمنطقة الأهرام ،و السور من الطوب اللبن، ويرجع إلى عصر الملك تحتمس الرابع الذي حكم البلاد بين عامي 1425 و1417 قبل الميلاد تقريبا.

- وكان جزءا من السور الضخم الموجود حاليا شمالي تمثال أبو الهول "وقد بناه الملك تحتمس الرابع لحماية تمثال أبو الهول من الرياح التي قد تؤثر عليه.

- السورالمكتشف يتكون من جزأين ، الأول طوله 86 مترا وارتفاعه 75 سنتيمترا ويقع شرقي معبد الوادي للملك خفرع وتمثال أبو الهول،  والثاني يقع إلى الجنوب من معبد الوادي للملك خفرع وطوله 46 مترا وارتفاعه 90 سنتيمترا، حيث يلتقيان في نقطة تقع عند الناحية الجنوبية للجدار الشرقي .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates