• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

المتحف اليوناني الروماني

الجمعة، مارس 09، 2012 التسميات:

المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية
---------------------------------

- افتتح المتحف اليوناني الروماني للآثار بالإسكندرية رسميا في 17 اكتوبر 1892 ميلادية، و يعرض تشكيلة واسعة من الآثار التي عثر عليها في الإسكندرية وما حولها ،وهي في معظمها آثار من العصرالبطلمي والعصرالروماني اللاحق له وتحديدا منذ نشأة الإسكندرية من القرن الثالث قبل الميلاد إلي القرن الميلادي  بعد الميلاد.


- المتحف اليوناني الروماني يضم أكثر من مائة ألف قطعة أثرية يرجع تاريخها لعصر الحضارة اليونانية الرومانية في مصر.
- ولكن لعدم اتساع المتحف آنذاك لهذا العدد من الآثار، قررت بلدية الإسكندرية بناء متحف الإسكندرية الحالي القائم بشارع فؤاد وكان المبنى من تصميم ديتريش وستيون. افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني.

- وكان عدد قاعته حوالي 11 قاعة، تعرض آثاره حاليا في 27 صالة ، بينما تظهر بعض القطع في الحديقة الصغيرة منفصلة ، كما تعرض في المتحف مقتنيات فرعونية أحضرت من القاهرة ومقتنيات مصرية أخرى أحضرت من الفيوم تمثل لوحات موميات الفيوم  .

- المتحف مبني علي طراز المباني الإغريقية السائد في الإسكندرية القديمة

بعض مقتنيات المتحف:
- يضم المتحف بعض الآثار الفرعونية الهامة ويتميز المتحف بمجموعات نادرة من تماثيل التناجرا ،وهى تماثيل لسيدات تعكس نشاط المرأة في المجتمع السكندري ،ومجموعة من العملات التى ترجع إلى جميع العصور ، وعملات أثرية نادرة مثل عملة بيزنطية برونزية من عهد هيراكليوس (610 - 641م) سكت بالإسكندرية .


- وتماثيل كبيرة منها العجل أبيس ، تمثال من الرخام لأوزوريس كانون على شكل إناء، وقد اتخذ غطاء الإناء شكل رأس الإله أوزوريس المصري ، وتمثال الراعي الصالح 0

- ولوحة  تظهر تصويرا للملكة برنيكى الثانية  زوجة بطليموس الثالث تحمل الملكة فوق رأسها قيدوما (مقدمة مركب)  كرمز للقوة البحرية للعهد البطلمي  تحمل اللوحة توقيع الفنان الإغريقي سوفيلوس.

- ويضم المتحف بقايا رأس تمثال من رخام أبيض للاسكندر الأكبر على الأسلوب الإغريقي وقد كسرت الأنف والذقن.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates