• تحوي متاحف مصرالعديد من الآثار من جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث، وتصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور،تشهد على عظمة الفنان و الإنسان المصري .
  • للقاهرة سحرها وجلالها الذي يشيع في الإنسان فخره بهذا التراث العريق،تحتضن القاهرة الأهرامات الثلاثة إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة ، والتي أثبتت التفوق الهائل للقدماء المصريين في فن العمارة وعلوم الهندسة والطب والتحنيط وغيرها
  •    تزخر مصر بكثير من مقومات السياحة الدينية والتي  تجعلها فريدة من نوعها تتحدي الزمان في شموخها وعظمتها،والتي  تشمل المواقع ذات الأهمية الدينية في الديانات الثلاث الإسلامية والمسيحية واليهودية
  •  أبدع الإنسان المصرى وقدم حضارةعريقة سبقت حضارات شعوب العالم حضارة ،حضارة رائدة فى ابتكاراتها وعمائرها وفنونها، حيث أذهلت العالم والعلماء بفكرها وعلمها.
  • وهب الله سبحانه وتعالي سيناء طبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال بكل أنواعهاوألوانها..شواطئها بانوراما تتعانق فيهاالمناظرالطبيعيةالخلاّبة..وسيناءهي الأرض المقدسة بكونها معبرا لأنبياءالله عز وجل..وتعدسيناءكنز سياحي ثمين تم اكتشاف جزءمنه فانبهر بهاالعالم

آثار سقارة

الجمعة، مارس 09، 2012 التسميات:

آثار منطقة سقارة
--------------

- اثار منطقة سقارة هي جبانة مصر القديمة وتقع علي الضفة الغربية للنيل في مواجهة عاصمة الدولة القديمة "منف" واشتق اسم سقارة من اسم "سوكر" احد آلهة الجبانة، ويمتد موقعها علي منطقة صحراوية بطول 7 كيلومترات إلي الجنوب وبعرض يقرب من 500 متر إلي 1500 متر من الشرق إلي الغرب ومن أهم آثار هذه المنطقة هرم زوسر واو ناس


زوسر
- الفرعون زوسر من أشهر ملوك الأسرة الثالثة وهو الفرعون الثاني في سلسلة فراعنة الأسرة الثالثة التي حكمت مصر فى عصر الدولة القديمة ،وترجع شهرته إلى النهضة العامة التي شملت البلاد في حكمه الذي تراوح ما بين 19 -29 سنة.

- حيث قام باستخراج النحاس و التركواز من سيناء وأستعمل هذه الثروة الكبيرة في القيام بأعمال إنشائية ضخمة.

- تميز حكمه بإنشاء التقويم المصري، بواسطة كهنة رع في هليوبوليس      .


هرم زوسرالمدرج

- هرم سقارة المدرج الذي بناه الفرعون زوسر عام 2816 ق م أقدم بناء حجري في العالم "وضع تصميمه المهندس الفنان الشهير "امنحتب" طبيب الملك وقد كان نابغا في الهندسة وراسخ العلم في الطب حتى انه اعتبر فيما بعد كإله للطبليكون مقبرة للملك.

- وقاعدة الهرم طولها 130 متراً، وعرضها 110 متراً ،ودرجات المدرج تتكون من ست درجات من البناء الضخم وبارتفاع 60 متر.
  

- ولقد بني هذا الهرم من الحجر الجيري الهش الذي استخرج من المنطقة المحيطة بسقارة وقاعدة الهرم طولها 130 متراً، وعرضها 110 متراً ، و يحتوى من الداخل على عدة ممرات، وكثير من الدهاليز وغرف متعددة كُسيت بعض حوائطها بالخزف الأزرق والأخضر، يوجد به دهليز آخر مُزَيَّن بمثل تلك اللوحات، وبه ثلاثة أبواب وهمية تحتوى نقوشاً للملك زوسر.

- يبدأ المدخل الرئيسي لسور مجموعة الملك زوسر المعمارية بباب مصنوع من الحجر ، ويفضى الباب إلى البهو الكبير، وهو بهو طويل تحف به الأعمدة الكبيرة .

- و يوجد باب صغير يقود إلى ممر طويل رائع يحمل سقفه أربعون عموداً من الحجر تمثل حزماً مربوطة من أعواد الغاب.

- وفى الناحية الشمالية الشرقية، توجد مصطبتان لأميرتين من بنات الملك زوسر وكان لكل منهما بهو بأعمدة من  أمامه


تمثال الملك زوسر
-هذا التمثال الذي عثر عليه في حجرة ضيقة، والتي تعرف باسم السرداب، وتقع شمال شرق المجموعة الجنزية للملك زوسر بسقارة، هو أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر، وهو يمثل الملك زوسر جالسا على العرش، وقد غطى جسده رداء احتفالي.

- وكان التمثال بأسره مكسوا بطبقة من ملاط أبيض، ثم لون،أما العينان الغائرتان فكانتا يوما ما مرصعتين،ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسود، يعلوه لباس الرأس الملكي، المعروف باسم النمس، فضلا عن اللحية المستعارة الشعائرية.


- وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة، بنص هيروغليفي دقيق، ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا والسفلى، وهو نثري خت،الأبعاد العرض ٤٥.٣ سم الطول ٩٥.٥ سم الارتفاع ١٤٤ سم
  
هرم اوناس

- يقع جنوب هرم سقارة المدرج شيد ليصبح مقبرة الملك "اوناس" أخر ملوك الأسرة الخامسة تغطي حجرات الهرم بنقوش هيروغليفية وتسمي "نصوص الأهرام" وتعتبر جزءاً من أول وثيقة دينية في العالم .

1 التعليقات:

Grand Tourism يقول...

قاعات اجتماعات ومؤتمرات علي اعلي مستوي من التجهيزات في فندق جراند حياه القاهرة للحجز من خلال شركة جراند ماجيك
00201009228491 – 002022662496

إرسال تعليق

تابعنا علي

 
دليل مصر السياحي © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates